مجد البيت الدافئ
תפארת בית חם | مجد البيت الدافئ
04-6564987

مسكن أمان، التابع لمجموعة مجد البيت الدافئ لخدمات الرفاه وإعادة التأهيل، هو مسكن مخصص للفتيات في ضائقة شديدة في المجتمع العربي، ويخضع لإشراف وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية ويعمل وفق أنظمة سلطة رعاية الشباب لتفعيل المساكن خارج نطاق المنزل.

افتتح المسكن في تموز 2015 وهو معد لاستقبال فتيات تتراوح أعمارهن بين 12 و20عامًا، من جميع أنحاء البلاد، اللواتي تم تحويلهن عن طريق مكتب/أقسام الرفاه الاجتماعي (أو أي جهة مؤهّلة أخرى) واللواتي يعانين من ضائقات مختلفة، ويحتجن إلى أطر خارج المنزل لتلبية احتياجاتهن الأساسية، اليومية، الاجتماعية، التربوية والثقافية، بالإضافة إلى احتياجاتهن العلاجية والتأهيلية. وكما يوحي اسمه “أمان”، يهدف المسكن إلى توفير الأمان للفتيات.

طاقم أمان

يعمل في المسكن طاقم مهني يتألف من مدير، مركّزون، عاملات  اجتماعيات، طاقم مرشدات، معلّمات وعاملات منزل . يتوفّر في المكان نظام إرشادي مُدمَج يستند إلى نهج الـ DPT.

رؤية مسكن أمان – دعوة الفتيات للمشاركة في حوار لتعزيز شعورهن بالانتماء، تعزيز إيمانهن بقدراتهن وقواهن، وتعزيز مهاراتهن الحياتية وقدراتهن على التكيّف بسهولة.

نحن نؤمن أن خلق حوار من هذا النوع يساهم في بلورة مسيرة حياة جديدة، تفسح مجالا لنشوء قيّم ملائمة ورؤية ترتكز على قيمة الحياة ضمن السياق الاجتماعي الشمولي.

البرنامج التربوي كجزء أساسي من رؤية المسكن، فإن البرنامج التربوي عمليًا هو عبارة عن تشغيل البرامج العلاجية للفتيات.

تم تخطيط البرنامج اليومي في المسكن بحرص شديد، ابتداءً من لحظة الاستيقاظ وحتى ساعة النوم. يشمل البرنامج محادثات يومية ثابتة، ممّا يتيح إمكانية توسيع الحوار عن تجارب الفتيات اليومية.

يعمل طاقم الإرشاد على دعم الفتيات من أجل مواجهة الصعوبات الحياتية، إضافة إلى رسم حدود واضحة وبناء برامج شخصية لكل فتاة وفقًا لتقدّمها في المسكن.

Image

البرنامج الإثرائي 

يفعّل مسكن أمان برنامجًا غنيًّا بالدورات، إضافة إلى فعاليات تربوية مختلفة تهدف إلى تعزيز اندماج الفتيات في المسكن، كما ويمنحهنّ تجربة تربوية غنية ومزدهرة. 

يشمل برنامج الدورات في هذه المرحلة ركوب الخيل العلاجي، التصوير (العلاج بالتصوير)، الرياضة، الفنون والإبداع، إذ يتم تقديم هذه الدورات من قِبل مرشدين مهنيين مؤهلين. 

البرنامج التشغيلي 

فيما يتعلق بالفتيات المتقدمات في المسكن، سيتم النظر في إمكانية انخراطهن التشغيلي/التطوعي في المجتمع كجزء تمهيدي قبيل عودتهن إلى أحضان العائلة، بالتعاون مع برنامج “مخسوت لعتسمؤوت” التابع لجمعية “عيلم”.

العنوان

يقع المسكن في مدينة شفاعمرو، في شارع توفيق زياد، في حيّ قريب من المراكز التجارية والاجتماعية، صناديق المرضى، أماكن الترفيه وما إلى ذلك، وهو متاح للمواصلات العمومية.

المبنى

المسكن عبارة عن بناية سكنية ذات 4 طوابق، وهو يوفر للفتيات جوًّا وبيئة عائلية وداعمة، محمية وآمنة، وهو مجهّز بأثاث عالي الجودة. تحيط بالبناية ساحات واسعة لقضاء ساعات الفراغ والقيام بمختلف النشاطات أثناء التواجد في المسكن.

للتواصل: الياس الياس 0546673155

elias@teferet.org

البرنامج العلاجي

العلاج الحسّي/ الشعوري المقدم للفتيات هو حجر الأساس لرؤية المسكن. تتلقى كل فتاة علاجًا حسّيًا خاصًا من قِبل العاملة الاجتماعية. العلاج يُعتبر جزءً من واجب كل فتاة، إلا أنه حق أساسي أيضًا. 

بناءً عليه، يحظى مجال العلاج بأهمية كبيرة أيضًا عند الفتيات، ومن أجل أهداف أخرى أيضًا فيما بعد. 

في المسكن العديد من الموارد الأخرى المخصصة للفتيات وفقًا لحاجاتهن، مثل العلاج التشخيصي-النفسي، المتابعة النفسية، برامج تدخلية علاجية مرافقة وغيرها. 

بحسب رؤيتنا، فإن الفتيات وعائلاتهن هم شركاء كاملين في سيرورة التأهيل، ومن هذا المنطلق فإننا نكرّس أهمية وجهودًا كبيرة على الصعيد العائلي من أجل إعادة تأهيل العلاقة مع الفتيات، إضافة إلى الحفاظ على التقاليد الاجتماعية. 

البرنامج التعليمي

يعمل مسكن أمان على تشغيل نظام تعليمي من خلال برنامج “هيلا” .

يستند البرنامج التعليمي في المسكن إلى تفهّم احتياجات الفتيات وهو يشكّل حيّزًا محتملًا يمكّن كل فتاة من التقدم وفقًا للقدرات، الوتيرة، والفجوات التي تكونت وتراكمت خلال السنوات. 

وعليه، تنخرط الفتيات في مسارات التعليم الملائمة، بحيث تتم مرافقتهن في الاختبارات التعليمية على أنواعها.

يسعى المسكن إلى حصول كل فتاة على شهادة بجروت كجزءٍ من انخراطها الاعتيادي مجددًا في المجتمع. 

DSC_0004
PHOTO-2022-03-10-12-28-09