مجد البيت الدافئ
תפארת בית חם | مجد البيت الدافئ
04-6564987

سلامة – مسكن ومجتمع داعم  – كفر قرع

مسكن سلامة في كفر قرع هو مسكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية،  معد للوسط العربي  تحت إشراف وزارة الصحة. يقع المسكن وسط حي سكني راقي في القرية، يتكون المبنى من ثلاثة طوابق و”بنتهاوس”، 6 شقق سكنية وقاعة للنشاطات والفعاليات الترفيهية، بالإضافة الى ساحة واسعة تقام فيها الفعاليات والأنشطة المختلفة.

يستقبل المسكن الاشخاص من جميع أنحاء البلاد، وخاصة من منطقة المثلث الجنوبي والشمالي والقدس الشرقية، معظمهم وصلوا عن طريق المستشفيات وبعضهم بشكل ذاتي وبعد تواجدهم في البيت.

طاقم المسكن 

يشرف على المسكن طاقم مهني مختص، مميز، وذات خبرة عالية في مجال الصحة النفسية: مدير أخصائيين اجتماعيين ومعالجين مهنيين، ممرضة، معالجين وأخصائي تغذية وطاقما كبيرًا من مرشدي إعادة تأهيل. 

يتلقى الطاقم التوجيه والارشاد المهني من قبل مرشدين مؤهلين في مجال الصحة النفسية، كما ويشاركون في ندوات ومؤتمرات تنظمها وزارة الصحة.

برنامج إعادة تأهيل

لكل شخص في المسكن برنامج “إعادة تأهيل” مخصص له، حيث يتم بنائه مع الطاقم المهني ومرشدي إعادة التأهيل. في كل فترة يتم تقييم وتعديل البرنامج من جديد بمشاركة ومصادقة لجان المتابعة (طاقم إعادة التأهيل) التابعة لوزارة الصحة.

يتم دمج الاشخاص في العمل، في المصانع المحمية في باقة الغربية، الخضيرة وأور عكيفا، بالإضافة إلى التشغيل المدعوم في أماكن وأطر مختلفة. 

Image

كجزء من البرنامج الترفيهي، يقوم الأشخاص بزيارة النادي الاجتماعي 3 أيام في الأسبوع بساعات بعد الظهر بهدف التسلية واستغلال الوقت, وكذلك المشاركة  في عدة رحلات على مدار السنة، بما في ذلك رحلة لمدة 3 ليالٍ داخل او خارج البلاد. كما ويندمج الأشخاص أيضًا في الحياة المجتمعية (التسوق لشراء احتياجاتهم المختلفة، زيارة صناديق المرضى عند الحاجة، استخدام خدمات البريد وفروع البنك وغيرها…).

كما ويقوم الطاقم بتنظيم الأنشطة الترفيهية داخل المسكن, وترتيب برنامج غني بالمحاضرات وورشات عمل بشكل منتظم، ووفقًا لرغبات واحتياجات سكان المسكن.   

أضافة على ذلك, يشارك الأشخاص أسبوعيا بمجموعات علاجية مثل : العلاج عن طريق الفنون, عن طريق الموسيقى, عن طريق الدراما او عن طريق ملاطفة الحيوانات 

الشقق السكنية 

يتم توزيع الاشخاص في الشقق حسب مستوى الأداء, العمر ووفقا لنوع الخدمة التي تم المصادقة عليها من قبل وزارة الصحة. الشقق  واسعة  ومجهزة بكل ما يلزم.

يسكن في كل شقة 5-6 اشخاص، الذين يشاركون ويتعاونون في إدارة اعمال الشقة وفقًا لبرنامج متفق عليه. يتم عقد اجتماع أسبوعي بمشاركة النزلاء وافراد الطاقم ليتم اتخاذ القرارات بشأن التغييرات والتحسينات المطلوبة. لكل شخص جلسات أسبوعية مع الطاقم المهني المرافق. 

يقوم الاشخاص بشراء احتياجاتهم الأسبوعية للشقة وإعداد وجبات الإفطار والعشاء بشكل مستقل بمرافقة وتوجيه طاقم المرشدين حسب الحاجة. تم ترتيب وتنظيم الوجبات من قبل اخصائي التغذية.

كجزء من الخدمات التي تقدمها سلة إعادة التأهيل يحصل الأشخاص كذلك على خدمة “علاج الأسنان”.

يقوم نزلاء البيت كل سنة بانتخاب “لجنة” مكونة من 5 مندوبين/ ات الذين يقومون بالاشتراك في عملية اتخاذ القرارات المختلفة فيما يتعلق بحياتهم وإدارة ميزانيتهم الخاصة. يتم تغيير اللجنة كل عام حسب نتائج الانتخابات التي تقام داخل المسكن. 

أهداف المسكن

يقدم المسكن خدمات عالية المستوى، ووفقًا لمعايير وزارة الصحة، مع التركيز على هدف  تحسين جودة حياة كل شخص وتمكينه من تحقيق الذات وإمكانية الانتقال للعيش بشكل مستقل في شقق منفصلة ومستقلة.

تتوفر بالقرب من المسكن شقتان مستقلتان يسكنها 8 اشخاص، وبعد أن نجحوا في التقدم نحو الاستقلالية والسكن داخل الشقق المستقلة مع مرافقة طاقم مهني.

كما ويعمل الطاقم المهني لمساعدة الأشخاص في التقدم إلى المساكن المحمية في المجتمع العربي بمرافقة فريق عمل مهني ووفقا لبرنامج “إدارة المرض والتعافي” الذي يساعدهم على ادارة حياة مستقلة قدر الإمكان. 

للاستفساروالتواصل  :  

سمية حداد   0526466633 |  سمير وتد  0526669921 

c8683410-e494-41f5-abbd-c8e8c247886f
2457eb03-db37-4321-9f3c-af17b4b6e4c3